يمكن اعتبار المنهاج حسب (D'Hainaut L 198 ) بأنه تخطيط للعمل البيداغوجي اي انه يتعدى المقرر التعليمي . فهو لايحوي مقررات المواد فقط , فهو أيضا غايات التربية وانشطة االتعليم والتعلم.
كما أن المنهاج يحدد من خلال مجموعة من الجوانب يمكننا حصرها كما وردت في سلسلة علوم التربية ع 4-1990 على الشكل التالي:
- تخطيط لعملية التعليم والتعلمبحيث يتضمن الهداف والمحتويات والأنشطة ووسائل التقويم
- مفهوم شامل لايقتصر عى محتوى المادة الدراسيى ، بل ينطلق من اهداف تحديد الطرق والنشطة والوساءل.
- بناء منطقي لعناصر المحتوى ،على شكل وحدات دراسية بحيث يتطلب الإنتقال من وحدة لأخرى يتطلب التحكم في الوحدات السابقة.
- تنظيم لجملة من العناصر والمكونات، بشكل يمكن من بلوغ الغايات والمرامي المتوخاة من فعل التعليم والتعلم.
بناء على ماسبق يمكن اعتبار المنهاج بأنه خطة عمل تتضمن الغايات والمقاصد والأهداف والمضامين والأنشطة التعليمية ، وكذا الدوات الديداكتيكية ، فهو مصاغ أيضا باعتباره خطة عمل أوسع من برنامج تعليمي ويتضمن أكثر من برنامج في نفس الوقت.

ليست هناك تعليقات: