![]() |
| تقنيات تحليل نص تربوي |
زوار ومتابعي موقع تربية اكسبريس اليكم الخطوات الأساسية لتحليل نص تربوي .
المرحلة الأولى : فهم محتوى النص
- قراءة النص قراءة متأنية ومتمعنة،
- اكتشاف موضوع النص،
- محاولة المدرس لاسترجاع المخزون المعرفي حول الموضوء المطروح،
- تحديد نوعية النص ( نص سردي إخباري ، مقتطف من كتاب أو من مذكرات أو مراسلات ، محاضرة، درس ....الخ )،
- استخراج المفاهيم والمصطلحات والوقائع، والأحداث وأسماء الأعلام والأماكن والمراجع والأقوال والأمثال لشرحها، وتوضيحها وتعريفها لأن ذلك يساعد على تذليل الصعوبات التي يطرحها النص.
المرحلة الثانية: تحليل النص
- استخراج الفقرات الرئيسية والثانوية: ويعني ذلك تقسيم النص الى فقرات رئيسية وثانوية، وتفكيك عناصره إلى أجزاء لتسهيل عملية تحليل كل جزء على حدة.
- التحليل: وهو ابراز العلاقة التي تربط بين العناصر التي تم التوصل إليها ،ومن ثم تحليل النص تحليلا شموليا لإستنتاج رأي وموقف المؤلف من الموضوع وإشكاليته.
- التركيب: المقصود به إعادة تنظيم المعطيات وابراز القدرة على أن تتداخل مع ماهو ذاتي من أفكار وآراء تمثل الثقافة الشخصية والحمولة الفكرية الذاتية لتقييم محتوى النص.
المرحلة الثالثة : التقويم
وهي مرحلة إصدار أحكام قيمة على الأفكار البارزة المحورية التي تناولها النص وليس على كل التفاصيل . ينبغي تجنب الإطناب،وأن يكون التعليق منطقيا عقلانيا دقيقا ومركزا.
المصدر: تقنيات تحليل نص وموضوع انشائي ،منشورات صدى التضامن،الطبعة الثانية 2004 ، مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء، (بتصرف).

ليست هناك تعليقات: