![]() |
| أنواع الكفايات التدريسية |
يمكن تصنيف أنواع الكفايات إلى مايلي:
الكفايات الأساسية:
يطلق عليها كذلك : الكفايات القاعدية،الرئيسية،قواعد الكفايات،الكفاية-القاعدة، وهي كفاية ينبغي على التلميذ أن يكتسبها لكي يتمكن من الانتقال بدون مشاكل إلى تعلمات جديدة ،تنبني عليها ، وهي مرتبطة بالسياق وبوقت التكوين إنها تمثل ماهو ضروري ولازم، أي مالايمكن أن يتم في غيابه أي تعلم مستقبلي.
كفايات الإتقان:
هي الكفايات التي لاينهض عليها بناء تعلمات جديدة في سياق معين ( ليست ضرورية لقيام تعلم جديد)أي أن عدم امتلاكها لايؤثر في مواصلة التعلم.
إنها ليست زائدة ، بدليل أنها تحتسب لمن يملكها ، غير أن غيابها لايؤدي الى الفشل، إذن فهي تصلح لترتيب قوائم المتفوقين.
قد يهمك:
كفايات نوعية:
هي الكفايات المرتبطة بمادة دراسية معينة أو مجال تربوي أو مهني معين.
كفايات مستعرضة( أو ممتدة):
يقصد بها الكفايات العامة التي لاترتبط بمجال محدد أو مادة دراسية معينة وإنما يمتد توظيفها إلى مجالات عدة أو مواد مختلفة، وتمثل هذا النوع من الكفايات درجة عليا من الضبط والإتقان ولذلك تسمى كفايات قصوى أو كفايات ختامية لأنها أقصى مايمكن ان يحرزه الفرد.
المصدر:
بناء الكفايات وتقويمها ،محمد حمود، منشورات صدى التضامن طبعة.2005 ص:24-25

ليست هناك تعليقات: