![]() |
| مفهوم الكفاية وخصائصها |
مفهوم الكفاية
الكفاية هي إمكانية تعبئة الشخص ، بكيفية باطنة ، لمجموعة مندمجة من الموارد بهدف حل صنف من الوضعيات - المشكلات.
مفاتيح التعريف
- إمكانية: تعني أن الكفاية توجد عند الشخص كطاقة تم اكتسابها عبر وضعيات معينة، وبإمكانه إبرازها عند الحاجة ، ولاتعني فقط ممارستها وتطبيقها في وضعية محددة ، وإلا فستصبح أداء أو انجازا. (مثلا:كفاية سياقة السيارة ملازمة لصاحبها حيث كان).
- بكيفية باطنة: تحيل هذه العبارة على خاصية استقرار الكفاية، وهذا لايعني بأن الكفاية لاتتطور، وخصوصا مع الممارسة ، اذ بقدر ما يمارس الشخص بمقدر ماتترسخ كفاءته والعكس صحيح أيضا فقد يفقد الشخص كفاءته إذا ماتوقف طويلا عن الممارسة.
- حل صنف من الوظعيات - المشكلات: فالكفاية هي الاستطاعة على مواجهة أي وضعية تنتمي إلى صنف معين من الوضعيات ، له ثوابت معينة وقواسم مشتركة، وإذا خرجنا عن ذلك الصنف من الوضعيات ، فإننا سندخل في كفاية أخرى. (مثلا:سياقة السيارة في طريق سيار(كفاية 1) - سياقة السيارة في المدينة (كفاية 2)).
- الموارد: معارف (المجال المعرفي) ، مهارات (المجال احسي - الحركي) ، مواقف واتجاهات (المجال الوجداني).
- مندمجة: الإدماج هو العملية التي بواسطتها تصبح مجموعة من العناصر التي كانت متفرقة ومعزولة متعالقة ومترابطة ببعضها البعض ، بغرض خدمة هدف معين.
خصائص الكفاية
تتميز الكفاية بكونها:
- غائية: أي محطة نهائية تترجم الفلسفة التربوية للأمة ، وتهتم بالغايات التربوية ومقاصدها.
- مكتسبة: أي أنها تكتسب بالتعلم ، والخبرة والمارسة الطويلة.
- ترتبط بالفعل: أي أنها ترتبط بالأداء والإنجاز الذي يقوم به المتعلم.
- ذات طابع وظيفي: أي أنها تجعل المتعلم قادرا على مواجهة مختلف المشاكل، والتكيف مع مختلف الوضعيات الجديدة.
- ذات طابع شمولي: أي أنها ترتبط بكافة مجالات التعلم :"المعرفة - الوجدان - السلوك ".
- ترتبط بوضعيات التعلم المختلفة: القراءة - الفهم - التحليل - التطبيق ...الخ.
- ذات طابع تجريدي : أي ذهني إلا أنها تظهر وتترجم على شكل أداءات وإنجازات وأنشطة معينة يقوم بها المتعلم بحيث تكون هاته الأداءات والإنجازات مؤشرا على حصول الكفاية واكتسابها من طرفه.
- تقترن بمفهوم الأداء الواعي: أي التفوق في الإنجاز والابتعاد عن النقل الآلي له.
- قابلة للتقويم: وذلك من خلال المؤشرات "السلوكات والإنجازات"الدالة على تحقيقها.
- قابلة للدعم: التثبيت والإغناء والترسيخ والتعميق بمرور الوقت وباستمرار نشاطات التعلم.
المراجع:
بناء الكفايات وتقويمها ،محمد حمود ، منشورات صدى التضامن طبعة 2005، ص :15.14
المفيد في التربية الإسلامية ،دليل الأستاذ،المستوى السادس ص:12

ليست هناك تعليقات: